السبت، 15 مارس 2014

(سلسله تعريفيه بمناطق تهامه) مديرية المنصورية

تهامة نت - اعداد/ مروان المنصوب:

مديرية المنصورية .. مدينة تعانقت الاحاسيس الجياشة فيها مع جماليات «امزخم» المشع بالبهاء والزهاء.

مدينة المنصورية مدينة ذآت اهمية جغرافية قديمة اكتسبتها لقربها من محافظةالحديدة وكونها الطريق القديم لمنتجع السخنة (حمامات المياه الساخنة ) وحلقة الوصل الوحيدة لجبال ريمة.


تقع مدينة المنصورية على تل رملي جنوب شرق مدينة الحديدة على بعد حوالي 30كم، وشمال مدينة بيت الفقيه على بعد حوالي 20كم، يحدها من الشمال مديرية السخنة، ومن الجنوب مديرية بيت الفقيه، ومن الشرق محافظة ريمة (مديرية الجبين)، سميت باسم الملك السلطان المنصور عبدالوهاب بن طاهر الذي تولى السلطنة والملك خلفاً للسلطان علي بن طاهر.

وتشير بعض المراجع إلى أن سبب التسمية يعود إلى قبيلة المناصرة التي سكنتها.

عدد سكانها (44.360 )نسمة وفقاً للتعداد السكاني لعام 2004م يتوزعون على 35منطقة سكانية.

وتتكون من عزلتين هما: عزلة المناصرة وهي من قبائل تهامة ومن قراها الصنيف والجرب والشعاب والشط. وعزلة الوعارية وهي قبيلة من المعازبة.

يعمل غالبية السكان في الزراعة وتربية المواشي والنحل والتجارة.

تشتهر المنصورية بمعاصر زيت السمسم حيث تشير المعلومات لوجود مايقارب من 99 معصرة سمسم، ويقام في المدينة سوق شعبي او كما يسمى في تهامة( الوعد) والذي يقام الأربعاء من كل أسبوع وتباع فيه شتى المواد  الغذائية والمواشي والحبوب بأنواعها حيث يفد إليه الناس من جميع مناطق تهامة والمحافظات الجبلية المجاورة.

ومن أشهر علمائها القدامى السادة آل البحر ومنهم الطاهر بن أبي القاسم البحر مؤلف  كتاب تحفة الدهور وأحمد بن يحي أحمد البحر وأحمد بن طاهر البحر ويحي بن أحمد البحر. 

أهم معالـمها الأثرية والسياحية :- 
جامع بني البحر: 
يعود تأسيسه الى عام 1132هـ وله سبع قباب رائعة.

حمام السخنه:
ويقع على بعد 20كم من المنصورية يقصده الزائرون من أنحاء اليمن والدول المجاورة للعلاج.

****************
نبذة تعريفية مختصرة جمعتها لكم في أسطر متواضعه مع العلم بأن الهدف هو ليس الحصر والتوثيق وإنما تقديم مادة سلسه مبسطه ومنمقه تحكي مفردات وجماليات الزمان والمكان من عبق ماضي تليد وحاضرجديد.

0 التعليقات:

إرسال تعليق