السبت، 15 مارس 2014

تعرف على تهامة وأوديتها وجبالها

تهامة نت - منتديات تهامة اليمن:

سوف نتناول منطقة تهامة باعتبار ان محافظة الحديدة هي من تهامة، وتهامة في اليمن على ساحل البحر الأحمر وتهامة اسم ساحل باليمن يقع بين جبل السراة شرقاً والبحر الأحمر غرباً. 

تهامة نت - صور نخيل

ويطلق في الغالب على الشريط الساحلي الممتد من الليث شمالاً حتى باب المندب جنوباً وأصل كلمة تهامة يعني الوخم إشارة إلى مناخها الحار الوبيل، وقد ورد اسم تهامة في لغة النقوش اليمنية القديمة مقابلاً لأسم الطود والطود هو الجبل. 

وقد ذكر ياقوت الحموي في (معجم البلدان) بأن تهامة من اليمن وهو أصحر فيها إلى جد في باديتها، وقد أوضح القاضي إسماعيل الأكوع – أطال الله عمره – في أحد حواشي كتاب (البلدان اليمانية عند ياقوت الحموي) بأن تهامةاليمن تمتد على ساحل البحر الأحمر إلى عدن.

وقد ذكر الهمداني في كتابه (صفة جزيرة العرب) تحقيق المرحوم محمد بن علي الأكوع أن من مدن اليمن التهامية عدن ولحج وموزع والشقاق(أطلال مدينة قديمة تقع الآن في أعلى وادي موزع) والمندب إلى الحُصيب (زبيد) وحيس والمَهجم. ومحافظة الحديدة تعتبر من أغنى محافظات الجمهورية اليمنية في الثروة الزراعية، وهي الأولى في مساحة الأراضي الزراعية والإنتاج الزراعي. 

وتقع محافظة الحديدة على البحر الأحمر إلى الغرب من العاصمة صنعاء بحوالي 226كم، يحدها من الشمال محافظة حجة، ومن الجنوب محافظة تعز، ومن الشرق محافظات:حجة،المحويت، صنعاء، ريمة، إب. ومن الغرب البحر الأحمر.

وتبلغ مساحة المحافظة 13178كم2، وعدد المساكن 367.749مسكن، وعدد الأسر 349.309أسرة، وعدد السكان 2.157.552نسمة، وتتكون محافظة الحديدة من المديريات التالية: باجل، برع، بيت الفقيه، التحتياء، جبل رأس، الجراحي، الحالي، الحجيله، الحوك، حيس، الخوخة، الدريهمي، زبيد، الزهرة، الزيدية، السخنة، الصليف، الضحى، القناوص، كمران، اللحية، المراوعة، المغلاف، المنصورية، المنيرة، الميناء..

تهامة نت - قنوات ري

وأهم المكونات الجغرافية لمحافظة الحديدة تتمثل بالأتي: 

السهول الساحلية. 2-الوديان. 3- المرتفعات الجبلية. 4-مجموعة الجزر.
- السهول الساحلية: تشمل معظم أراضي محافظة الحديدة في المنطقة السهلية لمنطقة تهامة ويمتد هذا السهل من اللُحية في الشمال إلى الخوخة في الجنوب بطول حوالي 30كم، وعرض يتراوح مابين 60-150كم، وتتخلله أهم أودية اليمن التي تشكل شريان الحياة الزراعية في محافظة الحديدة والعديد من  المحافظات، ومنطقة تهامة أرض زراعية خصبة والمثل الشعبي يقول (لو زرعتم تهامة لأكلتم إلى يوم القيامه).

ومحافظة الحديدة تتجمع فيها مياه سيول 25 وادياً تأتي من أحدى عشر محافظات هي (أمانة العاصمة، صنعاء، الحديدة، تعز، إب، ريمه، حجه، صعده، ذمار, المحويت، وعمران).

- الأودية الزراعية: وقد ذكر المؤرخ المرحوم حسين الويسي في كتابه (اليمن الكبرى) العديد من الأودية التي تعتبر من أهم الأودية في تهامة بل وفي اليمن ،والتي ترتكز عليها معظم الأراضي الزراعية في اليمن، وأهم وأكبر هذه الأودية:
1- وادي زبيد:يأتي من العُدين ومن وادي عنَّه ووادي السُّحول النازل من شمال إب وأودية بعدان من غربان والمنار وأودية جبل حبيش والنجاري والمخادر ووادي برقين ووادي شيعان وجوار النازلين من بني مسلم غرب يريم ، وأودية القفر النازلة من عُتمة ومغرب عنس والأودية النازلة من شرق وصابين وتلتقي في المضيق بين جبل رأس ووصاب تم تسقي زبيد وتنزل إلى البحر الأحمر عند ساحل الفازة .

2- وادي سهام: وروافده من مشارف خولان العالية الغربية ووعلان وسامك وعافش وفرش آنس وتنحدر إليه السيول من شمال آنس وجنوب بني مطر وجنوب الحيمة وجنوب حراز وشمال جبال ريمة، ويمر بشمال جبال برع،


وقد وصفه احد الشعراء بقوله:

أرى الشام يدنو في كل يوم وليلة
                      ويبعد عني سردد وسهام
فروحي وقلبي في دمشق ومهجتي
                     وجسمي مني قد حواه سهام

وادي سردد:ويأتي من الأهجر غرب صنعاء، ومن ضلاع كوكبان وغرب شمال جبل شعيب، وشمال الحيمة، والشاحذية، وجنوب سارع وشمال حراز وجنوب حفش وملحان وتجتمع بخميس بني سعد، ويمر هناك في مضيق،وبه نهر كبير دائم، لكنه يضيع تحت الرمال وتسقي مياه السيول بلد المهجم والضحي والزيدية، وينزل إلى البحر جنوب الزيدية. ثم وادي الحوض وهو واد صغير ينزل من غرب جبل ملحان ويمر بشمال الزيدية فيسقي بعض أراضيها.

3- وادي مور: ويقع بين جبل الخشم وجبال الشعبانية وروافده كثيرة من محافظة صعدة ومحافظة حجه ومحافظة صنعاء، وأرضه منبسطه على شكل جسم الإنسان حيث تبدأ أراضيه الزراعية على يعد 5كم من طريق الحديدة جيزان، وسمي وادي مور بلغة حمير معناه المائر بالعطاء ويعتبر أكبر الوديان في تهامة بروافده وهو مشهور بخصوبة أراضيه.


4- وادي رماع: وروافده من مشارف مديرية معبر وغربي ضوران آنس وشرق وشمال عتمه وجنوبي ريمه ، ويتجه من جنوب ضوران وجبال آنس والمصنعة وجبل الشرق والمنار وحمام علي، ويمر بمدينة الشرق ويفصل بين ريمة وعتمه ووصابين ويلتقي بمياه جبال ريمه وجبال وصاب حتى يأتي إلى الرباط فيروي السهول الشمالية لبيت الفقيه ويتجه غرباً إلى الساحل حتى ينتهي إلى وادي الجاح من الجهة الغربية ثم يصب في البحر.

وهناك العديد من الوديان الأخرى ذكر المؤرخ المرحوم حسين الويسي في كتابه (اليمن الكبرى) منها 20 وادياً وهي الأودية النازلة من الجبال إلى تهامة على التدريج من الجنوب إلى الشمال.

وادي الحكم:جنوب المخاء. وادي رسَيان، ووادي البرح:اللذان يلتقيان في العُريش بقرب البرح. 

وادي ياول: ووادي الجمعة، وينزلان من جبال مقبنة الغربية من الملاحظة والمجاعشة وبني دريهم. وادي خَمى: ويأتي من غرب ميراب ومن الزراري من شرعب. وادي نخله: ويأتي من شمال شرعب وجنوب العُدين. 

وادي الصنع: النازل من بني حطام من وصاب السافل. وادي سحمل: وينزل من جبل المصباح من وصاب السافل. وادي علوجه: وينزل من جبال كسمه والجعفرية من ريمة. وادي اللاوية: وهو بشمال بيت الفقيه على بعد 2كم ويأتي من غرب جبال ريمه. 

وادي كلابه: وينزل من جبال ريمه. وادي جاحف: شمال السخنة وينزل من جبال بلاد الطعام الغربية وجنوب برع. وادي تباب بالقناوص: وينزل من شمال جبل ملحان. وادي خميس بن الههيج: وهو واد صغير يأتي من جبال حجور اليمن. وادي القور: وهو جنوب عبس ثواب، ويأتي من حجور كُعيدنة ومن غرب الشرف.

وادي بوحل: وهو بشمال عبس. وادي الشعاب: ويأتي من جبال المستبا. وادي حيران: ويأتي من عاهم شمال الشرف، ومن جبال كُشر ومن جبل قارة من وشحة. وادي حرض: ويأتي من جبال وشحة الغربية والشمالية، ومن جنوب خولان بن عامر.


- المرتفعات الجبلية: وأهم المرتفعات الجبلية في تهامة 

(محافظة الحديدة):
جبل راس: يقع في مديرية جبل راس في الجهة الجنوبية الشرقية من زبيد ويطل من جهته الشمالية على وادي زبيد ويرتفع عن سطح البحر بحوالي 200متر. جبل برع: ويقع في مديرية برع ويرتفع عن سطح البحر بــ2400م. جبل دباس: يقع في مديرية حيس. 

جبال الركب: في مديرية زبيد. جبال الضامر: وهي سلسلة جبلية تقع إلى الشرق من باجل وتمتد من شمال برع إلى شرق باجل. جبل القمة: ويقع شرق مدينة الصليف على بعد 25كم. 
تهامة نت - جزيرة كمران


- مجموعة الجزر: وتنتشر في البحر الأحمر وتقدر بأربعين جزيرة وبعضها صغير، وسوف نتناول بعضها في الأعداد القادمة.
وقد رجعنا عند إعدادنا لهذا المقال إلى العديد من المراجع هي (تهامة في التاريخ) تأليف عبدالرحمن عبدالله الحضرمي/ طباعة المعهد الفرنسي للآثار، والمعهد الفرنسي للشرق الأدنى، (مجموع بلدان اليمن وقبائلها) للقاضي المرحوم محمد الحجري، (الموسوعة اليمنية) الطبعة الثانية، (نتائج المسح السياحي)، (صفة جزيرة العرب) للهمداني تحقيق القاضي المرحوم محمد علي الأكوع، (الموسوعة السكانية) د.محمد علي عثمان المخلافي، (النتائج النهائية للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2004).

0 التعليقات:

إرسال تعليق