الجمعة، 14 مارس 2014

(سلسله تعريفيه بمناطق تهامه) مدينة بيت الفقية

تهامة نت - اعداد/ مروان المنصوب:

مدينة ومديرية بيت الفقيه التاريخية باعتبار أن أهميتها العلمية والتاريخية تأتي بعد مدينة زبيد وهي تقع بين مدينتي زبيد والحديدة وفي وسط بلاد قبيلة الزرانيق، وقد بنيت بيت الفقيه في كثيب شوكه كان ينتشر فيه شجر السيال وكان غرب المدينة الحالية بنصف كيلو متر وتنسب إلى الفقيه بن عجيل (أحمد بن موسى بن عجيل) والذي عاش في القرن الثامن الهجري والقرن الرابع عشر الميلادي.

تهامة نت - مدينة بيت الفقيه

مركزها الإداري مدينة بيت الفقيه وهي من المدن القديمة تقع على بعد 60كم إلى الجنوب الشرقي لمدينة الحديدة في منتصف المسافة بين ساحل البحر الأحمر وحواز الجبال الغربية لريمه.

يصل عدد سكانها إلى242086 نسمة وفقاً للتعداد العام 2004م يعمل غالبيتهم في الزراعة وتربية المواشي والتجارة والاصطياد تشتهر بالعديد من الصناعات الأخرى كحياكة الأنسجة ومعاصر زيت السمسم وصناعة الأسرة الخشبية والمشغولات اليدوية من الحصير وجريد النخيل.

أهم معالـمها الأثرية والسياحية :- 

الجامع الكبير بمدينة بيت الفقيه:
يقع في حارة الصليفين وهو جامع أثري قديم يعود بناءه إلى فترة اختطاط مدينة بيت الفقيه منتصف القرن السابع الهجري.

قلعة بيت الفقيه :-
قلعة أثرية قديمة تقع على ربوة عالية بارتفاع 10 أمتار في الجهة الشرقية من مدينة بيت الفقيه ولها أربع واجهات مبنية من الأجر.

وأشتهرت في بيت الفقيه العديد من بيوت العلم التي كان تدرس الطلبة في جوامع بيت الفقيه منذ تاريخ إنشاء مدينة بيت الفقيه إلى نهاية القرن الثالث عشر الهجري ومن هذه البيوت: بيت العجيل، بيت جعمان، الذين اشتهروا بعلو السند في الحديث، بيت عبادة (الخطيب)، بيت عطا الله الهندي، بيت الجيلان، بيت البهكلي، بيت الفرج.

وأشتهر منهم علماء بيت جعمان سكان هجرة الجعامنه (جَعْمان، الصَّرِيفي نسبة إلى صَرِيف بن ذُؤال، وهو أبو قبيلة كبيرة من قبائل عَكّ.) كانوا علماء وفضلاء أتقياء، وصفهم الشرجي في (طبقات الخواص) بقوله: «وبنو جَعمان هؤلاء بيتُ علم وصلاح قلَّ أن يوجد لهم نظير في ذلك، فإنه ما من أهل بيت إلا وفيهم الغَثُّ والسمين إلا أهل هذا البيت فإن الخير والصلاح شامل لجميعهم. ووصفهم أبو الحسن البكري بقوله:

من سرَّه طيب الحياة فلم يزل
في مجلس من صالحي جَعمان
الخاضعين الخاشعين لربهم
القائمين بشرعة الرحمن

أشهر أعلام بيت الفقيه في العصر الحديث: 
الأستاذ المرحوم/ أحمد جابر عفيف: أحد رموز النهضة في اليمن ورائد التعليم فيها، ولد 1347 هـ - 1928 م ولد ونشأ في بيت الفقيه.

علي حمود عفيف: ولد 1351هـ/1932م توفي1419هـ/1999م وُلد في مدينة (بيت الفقيه) انتقل إلى مدينة صنعاء، فتعيّن فيها مديرًا عامًّا لشئون موظفي الدولة، ثم مديرًا عامًّا للإذاعة، ثم رئيسًا لتحرير صحيفة (الثورة) الرسمية اليومية، ثم تعين رئيسًا لتحرير صحيفة (الجمهورية) اليومية الرسمية، ثم تعيّن مستشارًا لمكتب رئاسة الوزراء بدرجة وزير حتى وفاته. له العديد من المؤلفات.

****************
نبذة تعريفية مختصرة جمعتها لكم في أسطر متواضعه مع العلم بأن الهدف هو ليس الحصر والتوثيق وإنما تقديم مادة سلسه مبسطه ومنمقه تحكي مفردات وجماليات الزمان والمكان من عبق ماضي تليد وحاضرجديد.

0 التعليقات:

إرسال تعليق