الجمعة، 14 مارس 2014

(سلسله تعريفيه بمناطق تهامه) مدينة زبيد (مدينة العلم والعلماء)

تهامة نت - اعداد/ مروان المنصوب:

حين يكون الحديث عن زبيد فاعلم بأنك تتحدث عن مدينة من طراز آخر ليس لها نظير فهي مدينة العلم والعلماء ومدينة الصحابي الجليل أبي موسى الأشعري رضي الله عنه.

تهامة نت - مدينة زبيد

مركزها الإداري مدينة زبيد التاريخية التي تقع على مرتفع متوسط بين واديين هما وادي زبيد من الجنوب ووادي رماع من الشمال على بعد متساوي بين البحر والجبل بمسافة 30كم وتبعد 100كيلو متر جنوب شرق مدينة الحديدة على الطريق الرئيسي الحديدة – تعز.

يصل عدد سكانها إلى (155.015) نسمه وفقاً للتعداد السكاني لعام 2004م تضمهم (493) تجمعاً سكانياً.

وتعتبر مدينة زبيد أهم منطقة يمنية لصناعة المنسوجات من اللحف والبرد والمأزر تغطي احتياجات السوق اليمنية وصل عدد مصانعها إلى 150 مصنعاً علاوة على تخصصها في صناعات الحلويات ودباغة الجلود والخزف وزيت السمسم.

اهم معالمها التاريخية:

جامع الأشاعــــــــــــر:
وهو أحد المعالم الهامة لمدينة زبيد وأقدم مساجدها التاريخية والأثرية ، تأسس في السنة الثامنة الهجرية بأمر من الرسول صلى الله عليه وسلم على يد جماعة من قبيلة الأشاعر التي ينتمي لها الصحابي الجليل أبي موسى الأشعري.

قلعة زبيد الكبرى ( الدار الناصري ):
أكبر القلاع الأثرية بمدينة زبيد وهي بناء مهيب يتكون من ترابط عدة أبنية ومرافق متكاملة (مسجد – بئر – مخازن – عنابر – إسطبلات خيول – دار حكم ) ويحيط بها سور واحد وحائط مسجد الميلين – الأسكندرية ، أظهرت الحفريات التي أجرتها البعثة الأثرية الكندية أن جدار القلعة الحالي بني عام 1940م

مكانتها العلميــــــــة:
نظراً لمكانتها العالمية فقد أصدرت منظمة اليونسكو عام 1993 قراراً باعتبار المدينة معلماً حضارياً تاريخياً ضمن معالم التراث الإنساني العالمي. وفى مارس من العام 1998 صنفت ضمن المدن التاريخية العالمية.

وإذا ذكرت زبيد لابد من ذكر "القاموس المحيط" لمجد الدين الفيروز آبادى لأن زبيد احتضنت هذا العالم الجليل أكثر من عشرين سنة وعرفت له قدره فأعطته منصب القضاء الأكبر فى المملكة اليمنية ومنحته لقب "قاضى الأقضية

وقال فيها الإمام الحافظ ابن الديبع واصفآ طيب سكناها
اسكن زبيداً تجد ما تشتهى فيهــــــــــا 
                         فهى التى تذهبُ الأسوا وتنفيهــــــا 
زبيدُ لا شك عندى أنها خلقــــــــــــــــــــت 
                         من جنَّة الخلد يا طوبى لثاويهــــــا 
فهى التى ما رأت عينٌ و لا سمعت 
                         أذنٌ بها أبداً فالله يحميهـــــــــــــــا 
وحورها العينُ لا شيء يشابههـــــا
                         و لا يشابه معنى من معانيهــــــــا.

****************
نبذة تعريفية مختصرة جمعتها لكم في أسطر متواضعه مع العلم بأن الهدف هو ليس الحصر والتوثيق وإنما تقديم مادة سلسه مبسطه ومنمقه تحكي مفردات وجماليات الزمان والمكان من عبق ماضي تليد وحاضرجديد.

0 التعليقات:

إرسال تعليق