الجمعة، 14 مارس 2014

(سلسله تعريفيه بمناطق تهامه) مديرية التحيتاء (مدينة الخيل والفل والبلح)

تهامة نت - اعداد/ مروان المنصوب:

مركزها الإداري مدينة التحيتاء تبعد مسافة 10كم إلى الغرب من مدينة زبيد التي ترتبط معها بطريق إسفلتي وهي من المديريات حديثة التكوين إدارياً في المحافظة عدد سكانها (69.814) نسمة وفقاً للتعداد السكاني لعام 2004م من مناطقها ( المغرس – السويق – الفازه – المدمن – المسابحه – محوى خليف- المشاريق – المجيليس.

تهامة نت - مديرية التحيتاء

وهي منطقة زراعية مترامية الأطراف تنتشر على أراضيها بساتين واسعة وكبيرة من النخيل يصل عددها إلى حوالي مليوني شجرة وتجود أراضيها بأجود أنواع البلح.

كما يزرع بها القطنالمتميز بجودته العالية ويعتبر من القطن المتوسط التيلة المستخدم في اللوازم الطبية، والحبوب بأنواعها والخضروات والبسباس والفل وتمتاز بزهور الياسمين (النرجس الأبيض) الذي تتميز به المنطقة لما لـه منرائحة عطرية جميلة.


كما يوجد فيها العديد من معامل صناعة الحلوى التهامية، ويتم تداولها في العديد من مديريات تهامة ويعتبر سوق الحسينية في مديرية بيت الفقية مركزاً لتسويقها وتوزيعها ، لوقوعه على الخط العام الواصل بين محافظتي الحديدة وتعز.

تشتهر التحيتاء بسوقها الموسمي الخاص لبيع البلح والتمور بمنطقة السويق ، ويتميز سكانها بحرصهم الشديد على تربية الخيول والإبل ويجيدون كباراً وصغاراً مهارات وفنون الفروسية واستعراضاتها عوضاً عن إجادتهم للزراعة والصناعات الحرفية والفخارية.

وتشتهر فيها تربية الخيول العربية الاصيلة ولأبناء التحيتاء فرسان لهم باع طويل في مهارات السباق على الخيل، مما اهل هذه المنطقة بالفوز في العديد من المهرجانات الخاصة بالخيل، ومنها مهرجان الحسينية السنوي.

****************
نبذة تعريفية مختصرة جمعتها لكم في أسطر متواضعه مع العلم بأن الهدف هو ليس الحصر والتوثيق وإنما تقديم مادة سلسه مبسطه ومنمقه تحكي مفردات وجماليات الزمان والمكان من عبق ماضي تليد وحاضر جديد.

0 التعليقات:

إرسال تعليق